ديسمبر 8, 2022

تعتمد كلفة الموقع على نوع الضومين و الإستضافة و بيئة العمل التي ستختارها، و هنا ستجد مجموعة من النصائح إكتشفناها بعد مرور خمسة سنوات في عمل المواقع و تطويرها.

بالطبع، إن كنتم تجيدون لغة الHTML يمكنكم صناعة الموقع بأنفسكم، أو بإستخدام محرر مواقع يوفر عليكم كتابة الرموز المعقدة بأنفسكم، و لكن لا ضرر إن تعلمتموها لاحقا.

 

بالطبع، من أجل خدمة متطورة ستدفع قليلا مقابل تطبيقات انشاء المواقع مثل : wordpress,joomla… 

بالطبع سأشرح كلتا الطريقتين، المجانية و المدفوعة و سأوضح المدة المطلوبة للبدأ في التدوين، و لا توجد طريقة “صحيحة” أو “خاطئة” لإنشاء موقع ويب بل لكل منا طريقته.

الفرق في تكلفة الانشاء يختلف حسب من سينشأ الموقع و الميزانية المحددة و أنت فقط من سيحددها بعد أن تحدد اهدافك.

 إذا كانت ميزانيتك محدودة، فلا داعي للإستعانة بوكالات أو بمتخصص، فقط إطرح تساؤلاتك في فقرة تواصل و سنساعدك مجانا قدر المستطاع.

 

إن كنت تملك ميزانية كبيرة و مشروعا ضخما يمكنكم توظيف متخصص و مساعدتكم في إختيار الأفضل و تفادي الحيل و مشاكل حقوق الملكية و المحتوى المنسوخ.

متوسط ​​كلفة إنشاء موقع إلكتروني 

يمكنك أن تتوقع متوسط ​​التكلفة لإنفاق حوالي 10 دولارًا أمريكيًا كتكلفة شراء دومين سهل التذكر أو مجانا إن إخترت بلوجر أو منصة ووردبريس للتدوين.

أضف رسوم شهرية مستمرة تبلغ حوالي 12 دولارًا أمريكيًا سنويا للحفاض عليها مفعلا.

إذا كنت تستأجر شركة لتصميم مواقع الويب ، فتوقع أن تدفع سعرًا مقدمًا يبلغ حوالي 600 دولارا ، مع تكلفة صيانة مستمرة كل عام تبلغ حوالي 300 دولار، أنا أتحدث عن معدل أرخص تكلفة ممكنة.

علاوة على الدفع مقابل الاستضافة وتسجيل المجال ، هناك خدمات أخرى مثل : 

  • شهادة الأمان SSL
  • قوالب مدفوعة 
  • مقالات متوافقة مع السيو
  •  خدمات التجارة الإلكترونية
  •  إضافات تحسين الموقع
  •  عمليات الدمج
  •  تحسين محركات البحث
  • خدمات التسويق الالكتروني

ستكون هناك خدمات إضافية دائما، لذلك يشرفنا مساعدكتم على تطويرها مجانا أو بأقل كلفة و الإجابة على تساؤلاتكم.

 

هناك 3 طرق رئيسية لإنشاء موقع: استخدم منشئ مواقع الويب ، أو أنشئ باستخدام WordPress ، أو استعن بشخص ما لتصميمه. الطريقة التي تختارها تعتمد على ما تحتاجه. قد يكون منشئ مواقع الويب هو الخيار الأفضل إذا كنت تريد موقعًا أساسيًا فقط. إذا كنت بحاجة إلى الكثير من التخصيص ، فقد يكون WordPress هو الخيار الصحيح. أو إذا كنت تريد موقعًا ذو مظهر احترافي ، فمن المحتمل أن يكون الاستعانة بمصمم ويب هو الحل الأفضل.

عادةً ما يكون منشئو مواقع الويب أرخص من الخيارات الأخرى ، ولكن هناك العديد من الأنواع المختلفة. ستحتاج أيضًا إلى التفكير في مقدار الوقت الذي تريد أن تقضيه في إدارة موقعك. يقدم بعض منشئي مواقع الويب ميزات مثل التحديثات التلقائية والنسخ الاحتياطية ومراقبة الأمان. البعض الآخر يحتاج إلى اهتمام مستمر.

يكلف مصممو الويب في أي مكان من 100 دولار إلى آلاف الدولارات اعتمادًا على نوع موقع الويب الذي تنشئه. تختار الكثير من الشركات توظيف شخص ما لأنهم يعتقدون أن ذلك سيوفر لهم الوقت. لكن تعيين مصمم ويب لا يشبه تعيين موظف منتظم. لن تحصل على أي فوائد ، وستدفع لمصمم الويب الخاص بك راتباً. لذلك يجب أن تفكر في جميع التكاليف قبل أن تقرر ما إذا كان الأمر يستحق ذلك.

كيف أختار الأداة المناسبة لي؟

هناك العديد من الخيارات المختلفة المتاحة ، وكلها ستكلفك شيئًا ما. قد ينتهي بك الأمر إلى دفع المزيد إذا قمت بتعيين شخص آخر لتصميم موقعك. استعن بمطور ويب محترف لمساعدتك في إنشاء حل مخصص. أو ادفع أجرًا بالساعة لصاحب العمل المستقل للبدء. إذا لم تكن خبيرًا في التكنولوجيا ، فهناك أيضًا الكثير من الأدوات المجانية عبر الإنترنت التي تتيح لك إنشاء موقع ويب أساسي.

ولكن ، إذا كنت ترغب في إضافة ميزات مثل تكامل الوسائط الاجتماعية ، أو تحسين محرك البحث ، أو استجابة الهاتف المحمول ، فستحتاج إلى الدفع مقابل هذه الخدمات أو الانضمام إلى مجتمع يمنحك التدريب لبناء نفسك. الذي سأشاركه معك في نهاية هذا المنشور.

إذا كان لديك وقت قصير ، يمكنك مشاهدة مقطع فيديو موجز عن متوسط ​​التكلفة.

العوامل التي يجب مراعاتها في بناء موقع على شبكة الإنترنت

هناك العديد من العوامل التي تساهم في تكلفة إنشاء صفحة ويب. بعضها واضح ، مثل عدد الصفحات ، والصور ، ومقاطع الفيديو ، وما إلى ذلك. والبعض الآخر أقل وضوحًا ، مثل الوقت الذي يستغرقه تصميم التخطيط ، ومقدار الكود المطلوب لإنشاء صفحة ديناميكية ، ونوع خدمة الاستضافة المختارة ، إلخ.

هناك أيضًا العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على السعر النهائي ، بما في ذلك مدى تعقيد التصميم ، ومستوى التخصيص المطلوب ، وحجم الجمهور ، ونوع الإعلان المطلوب ، وعدد الصفحات ، وعدد المستخدمين المتوقع ، و الميزانية الإجمالية المخصصة للمشروع.

سنلقي هنا نظرة على بعض هذه العوامل حتى تتمكن من تحديد أي منها (عوامل) ينطبق على وضعك واتخاذ القرار الأكثر استنارة ممكنًا عند اختيار شركة تطوير الويب.

ما نوع تصميم الويب الذي يجب أن أختاره؟

عند الاختيار بين موقع ويب ثابت وموقع ويب ديناميكي ، من المهم فهم الفرق بين الاثنين. لا تتغير مواقع الويب الثابتة إلا إذا قمت بتحديثها بنفسك. غالبًا ما يستخدمون HTML (لغة ترميز النص التشعبي) و CSS (أوراق الأنماط المتتالية) وجافا سكريبت. من ناحية أخرى ، تسمح المواقع الديناميكية بتحديث المحتوى تلقائيًا دون الحاجة إلى تحرير الملفات يدويًا. وهذا يجعلها مثالية للحصول على معلومات في الوقت الفعلي مثل المدونات والمنتديات وموجز الأخبار وغرف الدردشة.

ومع ذلك ، فإن هذا يأتي مع مجموعة المشاكل الخاصة به. على سبيل المثال ، كيف ستشرع في تحديث المحتويات الكاملة لموقع ويب ديناميكي؟ ما مدى تحكمك في مظهر الموقع؟ وما مدى سهولة التحديث؟ هذه ليست سوى بعض الأسئلة التي تحتاج إلى طرحها على نفسك قبل اتخاذ اختيارك.

اختيار اسم المجال

أسماء المجال هي عنوان أي موقع. أنت في حاجة إليها إذا كنت تريد أن يجد الآخرون موقع الويب الخاص بك. عندما يكتب شخص ما في متصفح الويب ما يعتقد أنه عنوان URL لموقع الويب الخاص بك ، فإنه يقوم بالفعل بكتابة اسم المجال. لذا ، فإن شراء اسم المجال مهم للغاية. إذا كنت تمتلك اسم نطاق a.com ، فستتمتع بميزة كبيرة على الآخرين لأنه يسهل على الأشخاص تذكرها.

ولكن هناك أيضًا عيوب لامتلاك اسم مجال a.com. على سبيل المثال ، غالبًا ما تكون نطاقات .com باهظة الثمن ، وعندما تشتري اسم نطاق a.com ، يتعين عليك عادةً دفع رسوم سنوية. هذا يعني أنه حتى إذا كنت لا تخطط لتحديث موقع الويب الخاص بك ، فلا يزال يتعين عليك دفع المال كل عام.

هناك نوعان رئيسيان من خدمات المسجل: المسجلون الذين يطلبون معلومات بطاقتك الائتمانية ، وأولئك الذين لا يطلبون ذلك. عادةً ما يتقاضى المسجلون الذين يطلبون معلومات الدفع الخاصة بك رسومًا أعلى لأنه يتعين عليهم دفع رسوم المعالجة. ومع ذلك ، سوف يمنحك العديد من المسجلين خصمًا إذا وافقت على دفعها مقدمًا. إذا اخترت أمين سجل يتطلب معلومات الدفع الخاصة بك ، فيجب عليك دائمًا قراءة الغرامة بعناية قبل التوقيع على أي شيء.

قد تكون هناك رسوم أو متطلبات خفية قد تسبب لك مشاكل لاحقًا. يقدم بعض المسجلين أيضًا خدمة تسمى “خصوصية المجال” والتي تسمح لك بالحفاظ على خصوصية معلوماتك الشخصية. يمكنك منع الآخرين من عرض معلومات الاتصال الخاصة بك والتفاصيل الأخرى حول اسم المجال الخاص بك.

هل تبحث عن طريقة لكسب المال عبر الإنترنت؟

انقر هنا الآن للوصول الفوري إلى مقاطع الفيديو التدريبية المجانية الخاصة بنا حيث سنوضح لك بالضبط كيف فعلنا ذلك بأنفسنا بدءًا من المبتدئين تمامًا دون أي معرفة أو خبرة سابقة في التسويق عبر الإنترنت على الإطلاق!

وظائف موقع الويب الخاص بك

موقع الويب مثل أي منتج آخر. يمكنك إما شرائه جاهزًا ، أو يمكنك تخصيصه بنفسك. إذا اخترت تخصيصها بنفسك ، فأنت بحاجة إلى دفع شخص آخر للقيام بذلك نيابة عنك. السعر يعتمد على ما تريد القيام به. قد يكلف إنشاء موقع ويب أساسي أقل من 100 جنيه إسترليني. ولكن إذا كنت ترغب في إضافة وظائف إضافية ، مثل التجارة الإلكترونية ، فقد تكلف آلاف الجنيهات.

بوابة العضوية هي ميزة تسمح للمستخدمين بالتسجيل للحصول على حساب على موقع الويب الخاص بك. يمنحهم الوصول إلى محتوى حصري وصفقات خاصة ومزايا أخرى. يمكن أن تساعد بوابة العضوية في زيادة حركة المرور ، وإنشاء عملاء متوقعين ، وبناء قاعدة عملاء مخلصين. تأتي بعض بوابات العضوية أيضًا مع أدوات إضافية تتيح لك إدارة حسابات المشتركين لديك. تتراوح هذه الأدوات من رسائل البريد الإلكتروني الآلية إلى المدفوعات التلقائية. ستكلفك العديد من بوابات العضوية في أي مكان من 89 دولارًا إلى 299 دولارًا سنويًا.

قد تحتاج إلى دفع رسوم شهرية أو سنوية حسب نوع الخطة التي تختارها. إذا كنت ترغب في إعداد نموذج اشتراك لنفسك ، فهناك العديد من التطبيقات التي يمكن أن تساعدك في القيام بذلك. أحد الأمثلة على ذلك هو الاشتراكات الجريئة التي تقدم اشتراكات متكاملة تمامًا تبدأ من 49.95 دولارًا شهريًا.

لا يتطلب موقع الويب الخاص بالأعمال الصغيرة عادةً الكثير من البرمجة الخلفية ، ولكن قد تحتاج الشركات الأكبر حجمًا إلى تصميمات أكثر تعقيدًا. مثال على ذلك هو برنامج بوابة الويب. تتعامل مواقع الويب هذه مع الكثير من البيانات وتوفر وصولاً مخصصًا لمستخدمين مختلفين ، مما يجعلها مناسبة تمامًا للمؤسسات الكبيرة. قد يكون الاستعانة بمطور ويب متمرس لإضافة ترميز مخصص ضروريًا إذا كنت تعمل باستخدام بنية معقدة. Upwork لديها أكبر مجموعة من مطوري الويب المستقلين لأي من احتياجات البرمجة الخاصة بك!

منصة استضافة المواقع

كم يكلف بدء موقع على شبكة الإنترنت - الصفحة الرئيسية لموقع الويب الخاص بك

إذا كنت تدير موقعًا للتجارة الإلكترونية ، فأنت بحاجة إلى مضيف ويب يقدم شهادات SSL. تقوم هذه الشهادات بتشفير البيانات المرسلة عبر الإنترنت ، مع التأكد من بقاء المعلومات خاصة. تحتاج أيضًا إلى مضيف ويب يسمح لك بتثبيت ملحقات PHP. توفر هذه الإضافات وظائف إضافية لموقعك ، مثل السماح لك بإنشاء عربات تسوق. يوصى باستخدام خوادم مخصصة إذا كنت تخطط لتشغيل مواقع ويب متعددة في وقت واحد ، وستعكس تكاليف الاستضافة ذلك. على سبيل المثال ، إذا كنت تدير مدونة ومتجرًا للتجارة الإلكترونية ، فقد ترغب في اختيار خطة تتضمن قواعد بيانات MySQL وعناوين IP. خطة الاستضافة المشتركة مناسبة للشركات الصغيرة التي لا تتطلب الكثير من الموارد.

الخادم الافتراضي الخاص (VPS) ، الذي يُطلق عليه أيضًا الخادم الظاهري ، هو نوع من موارد الحوسبة المادية التي توفر للمستخدمين بيئة معزولة داخل نظام شبكي أكبر. تسمح VPS لأنظمة تشغيل متعددة بالعمل في وقت واحد على مضيف مادي واحد. يمكن للمستخدم اختيار أي نظام تشغيل يرغب في تثبيته على VPS. يسمح برنامج المحاكاة الافتراضية لكل مثيل من نظام التشغيل بالظهور للمستخدم النهائي كما لو كان يعمل محليًا على أجهزته الخاصة ، بينما يشارك فعليًا الموارد الأساسية لخادم مادي.

إذا لم تكن متأكدًا من نوع موقع الويب الذي تريده ، فابدأ بشيء بسيط مثل الصفحة المقصودة. بهذه الطريقة ، ستتمكن من اختبار مهاراتك قبل استثمار الوقت والمال في إنشاء موقع ويب. بمجرد أن تكون لديك فكرة جيدة عما تريد أن يبدو عليه موقع الويب الخاص بك ، يمكنك الانتقال إلى إنشاء نموذج بالحجم الطبيعي.

يعد WordPress خيارًا شائعًا بين المدونين لأنه يجعل إنشاء موقع ويب سريعًا وسهلاً. لديها مجتمع ضخم من المطورين الذين يساهمون في كود في النسخة مفتوحة المصدر من النظام الأساسي.

الميزات المتقدمة لموقع الويب الخاص بك

الإضافات المتميزة: يمكن للمكونات الإضافية الممتازة المناسبة لموقعك على الويب أن تحدث فرقًا كبيرًا في مدى أدائه الجيد. يعد المكون الإضافي للأمان أمرًا ضروريًا لموقع الويب الخاص بك. أفضل ملحقات WordPress المتميزة هي تلك التي تضيف قيمة إلى عملك. يفعلون ذلك من خلال تحسين تجربة المستخدم وإضافة ميزات جديدة وزيادة الأمان والمزيد. 

سمة مميزة: عادةً ما يتم شراء السمات المميزة مباشرةً من مزود السمات بدلاً من تنزيلها من خلال WordPress. هذا يعني أنه يمكنك الوصول إلى جميع التحديثات والدعم. تأتي بعض السمات المميزة مع إصدارات مجانية متاحة ، ولكنها غالبًا ما تفتقر إلى بعض الخيارات المتقدمة المتاحة في نسختها المدفوعة. يمكنك التفكير في موضوع أساسي مخصص في البداية والانتقال إلى سمة مميزة مع نمو عملك.

تحليلات جوجل: تحليلات جوجل هي خدمة مجانية تقدمها جوجل والتي تتعقب وتبلغ عن حركة المرور على موقع الويب. يساعدك على فهم ما يحبه الأشخاص في موقعك ، ومن أين أتوا ، وما إذا كانوا يعودون إلى موقعك أم لا. باستخدام هذه الأداة ، يمكنك معرفة الصفحات التي تحصل على أكبر عدد من المشاهدات والنقرات على موقعك ، حتى تتمكن من تحسينها بمرور الوقت.

خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني: يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة فعالة للتواصل مع العملاء وبناء العلاقات. يمكنك استخدام البريد الإلكتروني لإرسال رسائل إلى قاعدة عملائك الحاليين ، والعملاء المحتملين ، وحتى العملاء المحتملين ، كلهم ​​في وضع الطيار الآلي عن طريق إنشاء رسائل مكتوبة مسبقًا بناءً على تجربة المستخدم (UX) بصفتك مالكًا للأعمال.

ضع في اعتبارك أنه ستكون هناك بعض التكاليف الإضافية اعتمادًا على الميزات الإضافية المختلفة التي ستكون ضرورية لموقع الويب الخاص بك بناءً على عملك.

كم يكلف بدء موقع ويب - مطور موقع شخصي وخبير حركة مرور

تكلفة الاستعانة بفريلانسر لبناء موقع على شبكة الإنترنت

يعد تعيين شخص آخر لإنشاء موقع ويب خيارًا رائعًا عندما تحتاج إلى إنشاء موقع ويب سريع. سيساعدك المستقلون في إنشاء موقع ويب لغرض معين. تم تصميم بعض مواقع الويب لبيع المنتجات ، بينما تم تصميم مواقع أخرى للترويج للأعمال التجارية.

يقدم معظم المستقلين خدمات مختلفة ، بما في ذلك التصميم والتطوير والاستضافة والتسويق وكبار المسئولين الاقتصاديين وإدارة الوسائط الاجتماعية. يمكن أن يتقاضى هؤلاء المستقلون رسومًا لكل مشروع أو كل ساعة. على سبيل المثال ، إذا كنت تريد موقع ويب أساسيًا ، فقد تدفع من 50 إلى 100 دولار أمريكي لموقع الويب. ومع ذلك ، إذا كنت تريد موقعًا مخصصًا بالكامل ، فقد تدفع حوالي 500 إلى 1000 دولار.

استنادًا إلى PeoplePerHour ، وهو سوق مستقل ، يتراوح معدل مطور الويب لكل ساعة من 10 دولارات إلى 90 دولارًا في الساعة. بالنسبة إلى موقع ويب بسيط ، يبدأ السعر من 90 دولارًا للموقع الأساسي ويصل إلى 330 دولارًا لموقع التجارة الإلكترونية الكامل.

الأفكار النهائية حول تكلفة إنشاء موقع على شبكة الإنترنت

CMS تعني نظام إدارة المحتوى. هناك العديد من أنواع CMS المختلفة ، ولكل منها نقاط قوتها وضعفها. يركز البعض على مواقع الويب الثابتة بينما يركز البعض الآخر على مواقع الويب الديناميكية. إذا كنت تبحث عن نظام أساسي يساعدك في إدارة محتوى موقع الويب الخاص بك ، فعليك التحقق من توصيتنا رقم واحد أدناه.

إذا كنت مهتمًا بإنشاء موقع الويب الخاص بالأعمال المنزلية الخاصة بك ، فراجع  توصيتي رقم 1 لبناء مشروع تجاري ناجح . يمكنك الوصول إلى مئات مقاطع الفيديو التدريبية ، ودعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، والاستشارات المهنية ، والوصول الخاص إلى أدلة التدريب ، والأدوات ، وغير ذلك الكثير.

هل تحتاج إلى دخل سلبي؟ نظام بسيط من 4 خطوات

أدخل بريدك الإلكتروني وقم بالوصول إلى نصائح كسب المال الخاصة بي واحصل على هديتك المجانية.

العمل عبر الإنترنت من المنزل وهو نظام مؤكد من 4 خطوات

راجع الخطوات الأربع للعمل عبر الإنترنت من المنزل واكسب الدخل المتبقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.